الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الهندوسية ( قائمة الالهة الهندوسية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: الهندوسية ( قائمة الالهة الهندوسية )   02/08/09, 01:00 pm

قائـمة الالهة الهندوسية :
آلهة مذكرة...
إندرا إندرا إله الحرب والطقس وملك الديفات أو الآلهة ورب السماء في الهندوسية. وهو الإله الرئيسي في نص ريغفدا الهندوسي المقدس، وهو شخصية بطولية بقيت مهمة في التقاليد الهندوسية. وهو الحاكم الرئيسي لكل الديفات حتى بعد تضاؤل سمعته في الهندوسية المتأخرة وصعود التريمورتي
إندرا متزوج من إندراني، وهو قد قتل والدها بولومان، وهو والد أرجونا وأخو سوريا

براهما بْرَهْما هو واحد من أهم ثلاثة آلهة (ديفا) في الهندوسية بالإضافة إلى فيشنو وشيفا التي تنتمي إلى الثالوث الهندوسي تريمورتي. ويعتبر بْرَهْما خالق العالم وهو يمثل فكرة براهمان في الهندوسية.
بْرَهْما حسب التقليد الهندوسي له خمسة أذرع ولديه أربعة رؤوس بعد أن قطع شيفا أحدها. تمثل الرؤوس الأربعة الجوانب المختلفة للهندوسية وتقسيم الزمن وتقسيم المجتمع الهندوسي لأربع طبقات. وهو صاحب ساراسواتي إلهة التعلم.

ديڤا دَيْوَ देव تعني بالسنسكريتية الإله وقد تفسر بروح أو ملاك أو كائن علوي. الديفات أعداء شياطين أسورا

شيڤا شِوَ هو أحد أهم الآلهة في الهندوسية.

وغالبا ما يسمى "المدمر"، وهو أحد الآلهة في التريمورتي إلى جانب براهما الخالق وفيشنو الحافظ. وفي الشيفية هو الإله الأعلى، أما في فروع الهندوسية الأخرى مثل سمارتا فهو يعبد كواحد من خمسة مظاهر إلهية. وينعكس كونه الإله الرئيسي في الشيفية في كلمات تصفه مثل مهاديفا ("الإله العظيم"؛ مها = العظيم + ديفا = إله)، [2][3] ماهشفارا ("الرب العظيم"؛ مها = العظيم + إيشفارا = رب)، [4][5] وبارامشفارا ("الرب الاعلى"). [6] والشيفية جنبا إلى جنب مع التقاليد الفيشنوية التي تركز على فيشنو وتقاليد شاكتا التي تركز على الإلهات المؤنثة (ديفي) هي من أكثر الطوائف الهندوسية نفوذا. [7]

شِوَ هو واحد من الأشكال الإلهية الخمسة في السمارتية وهي طائفة هندوسية تركز على خمسة آلهة، أي شِوَ مع فيشنو وديفي وغانيشا وسوريا. [8] وهناك طريقة أخرى للنظر للإلهيات الهندوسية تحدد أن براهما وفيشنو وشِوَ كالآلهة الرئيسية وأن كل منها يمثل واحدا من الجوانب الأساسية الثلاثة في الهندوسية، وتسمى كلها بالتريمورتي. في التريمورتي براهما هو الخالق وفيشنو الحافظ وشِوَ المدمر أو المحول. [9]

يمثل شِوَ عادة في علامات وتماثيل شيفا لينجا وفي حالة من التأمل العميق

غانيشا غانيش اسمه بالسنسكريتي (गणेश )هو إله هندوسي في شكل فيل. يعرف أيضًا بأسماء أخرى مثل غاناباتي وفغنيشا

كريشنا كريشنا कृष्ण هو إله معبود في عدة طوائف من الهندوسية، يرسم عادة على شكل ولد راعي بقر يعزف الناي أو كأمير يقدم توجيهات فلسفية.

كريشنا يعبد في الهندوسية على أنه أفاتار أي تجسد فيشنو الذي يعتبر الإله الأعلى في الفيشنوية، وفي طوائف أخرى هو مصدر كل الأفاتارت بما فيها فيشنو.

هناك قصص كثيرة مختلفة حول كريشنا في الهندوسية لكنها تتفق على التجسد الإلهي وطفولة إرشادية وحياة كمعلم وبطل محارب.

سوريا (إله) سوريا أي النور الأعلى وذلك بحسب المعتقد الهندوسي وهو إله شمسي رئيسي وابن كاسيابا وزوج أديتي

ناندي ناندي (بالسنسكريتية नंदी) ثور يركبه شيفا وحارس بوابته في الأساطير الهندوسية. يوجد تمثال لناندي يواجه المزار الرئيسي في معظم معابد شيفا. وهناك أيضا عدد من المعابد مكرسة حصرا لناندي
ناندي في الهندوسية
إله رئيسي: ناندي إله مستقل بنفسه منذ أيام حضارة وادي السند حيث كانت تربية الأبقار مهمة للعيش. وهناك عُبد شيفا كراعي وحافظ للماشية. يصفه البعض كإنسان بوجه ثور يشبه شيفا لكن بأربع أذرع.
حامل شيفا: ناندي عربة التنقل الرئيسية لشيفا وتابعه الرئيسي.
حارس بوابة لشيفا: تفسر العلاقة الحميمة بين شيفا وثوره وضع تماثيل لناندي عند مداخل كثير من المعابد المكرسة لشيفا.
قائد جيش شيفا
غورو الشيفية: بالإضافة لكونه حامل شيفا فهو أقرب أصحابه، وغورو رئيسي في بعض التقاليد
حسب بعض الأساطير ولد ناندي من الجانب الأيمن لفيشنو وقدم كابن للحكيم سالانكايانا.

لعن ناندي رافانا (شيطان) بأن مملكته سيحرقها قانارا (قرد). وحرق هانومان لاحقا لانكا عندما ذهب ليبحث عن سيتا التي سجنها رافانا.

فيشنو وِشْنُ (ديفانكارية:विष्णु) هو الإله الأعلى أو الحقيقة العليا في الهندوسية الفيشنوية وهو تجسد براهمان في فرع سمارتا أو أدفايتا من الهندوسية.


يوصف وِشْنُ في فيشنو سهاسراناما[1] بأنه الجوهر الحال في كل الكائنات ورب الماضي والحاضر والمستقبل وخالق ومدمر كل الموجودات والإله الذي يدعم ويحفظ ويحكم الكون ويخلق ويطور كل ما فيه.

ويوصف في البورانا بأن له لون السحاب الأزرق الغامق وأربعة أذرع يمسك بها زهرة اللوتس ومشكاة وقوقعة وحلقة.

وفي البورانا وصف لأفاتارات وِشْنُ، حيث حدثت تسعة من هذه الأفتارات أو التجسدات في الماضي وبقي تجسد واحد ليحصل هو تجسد كالكي. وهدف التجسدات تجديد الدارما[2] والقضاء على القوى الشريرة. ووِشْنُ يعبد في كل تقاليد ساناتانا دارما بشكل مباشر أو عبر الأفتارات مثل راما وكريشنا وناراشيما.

وِشْنُ في التريمورتي مسؤول عن حفظ العالم بينما الخلق وظيفة براهما والتدمير وظيفة شيفا

الالهات المؤنثة :
داكشايني سَتِيِ (بالديفنغارية: सती، مؤنث سات "حقيقي") أو داكشايَني هي إلهة السعادة الزوجية وطول العمر في الهندوسية. تعبد لا سيما من النساء من أجل طول عمر أزواجهن. وهي جانب من جوانب ديفي، وأول قرينة لشيفا، والثانية بارفاتي وهي تناسخ عن ساتي. تلعب ساتي في الأساطير الهندوسية دور المغرية لشيفا من العزلة والتقشف إلى المشاركة الخلاقة في العالم.
أما فعل الساتي / ممارسة ساتي الذي تضحي فيه الأرملة الهندوسية نفسها في نار محرقة نعش زوجها تعبيرا عن الإخلاص والولاء فهو تقليد على غرار ما فعلته الإلهة ساتي والتي استمد اسم الفعل منها

دورجا دُرْغا (تعني بالسنسكريتية "التي لا تقهر أو لا يمكن الوصول إليها) وتسمى أيضا ما دورگا أي الأم دُرْغا هي الإلهة العليا في الهندوسية. وتعبر أم غانيش وساراسواتي ولاكشمي، وهي أيضا الوجه القوي المحارب للشياطين لبارافاتي زوجة شيفا. لذلك ترسم بعشرة أذرع وتركب الأسد أو النمر وتحمل أسلحة، وتعتبر تجسد الطاقة الأنثوية الخلاقة شاكتي.

ديڤي دَيْوِيِ देवी تعني بالسنسكريتية الإلهة نفس معنى شاكتي الجانب الأنثوي للألوهية في الهندوسية التي تؤمن أنه بدون الجانب الأنثوي تبقى الآلهة المذكرة عاجزة. عبادة الإلهات المؤنثة تدخل في صميم الهندوسية. دَيْوِيِ هي كل إلهة هندوسية. وهي التجسد الأنثوي للرب الأعلى

ساراسواتي سَرَسْوَتِيِ (सरस्वती) هي إحدى الإلهات الهندوسية. وهي إلهة الكلام والعلم والتعليم. تذكر الأسطورة أنها خلقت اللغة السنسكريتية وآلة موسيقية تشبه العود وأنها زوجة براهما إله الخلق في الهندوسية.

سَرَسْوَتِيِ أو بالسنسكريتية ساراسفاتي هي إحدى ثلاث إلهات في الهندوسية مع لاكشمي ودورغا اللاتي يشكلن المقابل الأنثوي للتريمورتي. وتعتبر ساراسواتي إلهة الأنهار ومؤخرا اعتبرت إلهة العلم والموسيقى والفنون.

تظهر صورتها عادة بأربعة أذرع تمسك الآلة الموسيقية بذراعين وتمسك أيضا زهرة لوتس وفي اليد الرابعة كتاب.

شاكتي شَكْتِ تعني القوة أو الطاقة وهي في الهندوسية فكرة أو تجسد الجانب الأنثوي للآلهة ويشار إليها أحيانا بالأم الإلهية وتمثل القوة الإلهية المؤنثة الفعالة. تعبد شاكتي في طائفة الشاكتية على أنها الكائن الأعلى لكن في فرق أخرى من الهندوسية تجسد شَكْتِ قوة وطاقة الآلهة المذكرة مثل فيشنو في الفيشنوية وشيفا في الشيفية. شَكْتِ فيشنو تسمى لاكشمي وشاكتي فيشنو هي بارفاتي.

لاكشمي لَكْشْمِيِ هي إلهة المال والحظ في الهندوسية وهي زوجة الإله فيشنو. يصلي معظم الهندوسيين لها في عيد الديوالي.

لاكشمي لها أربعة أذرع وهي بيضاء اللون وتقف على زهرة لوتس ومغطاة بالجواهر. لها أيضا عدة أفاتارات (أي آلهة تأتي للأرض بشكل إنسان) يتزوجون عادة من أفاتارات فيشنو، منهم:

سيتا زوجة راما
رادها العاشقة وروكميني الملكة وزوجة كريشنا الأولى.

بارفاتي بارْوَتِيِ (पार्वती) في الهندوسية هي إلهة وزوجة شيڤا أحد أهم الآلهة في الهندوسية، وأم غانيش وسكاندا. معنى بارڤاتي في السنسكريتية بنت الجبل وتدعى في التعاليم الهندوسية بنت جبال هيمالايا حيث يعتقد أنها تعيش فيها
عند تصويرها لوحدها تظهر مع أربعة أذرع تحمل مسبحة ومرآة وجرسا وليمونة، أما عندما تصور مع زوجها شيفا فلها ذراعان فقط.

تستخدم بارْوَتِيِ للتنقل حيوانان أما الأسد أو النمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hermgdon.ba7r.org
 
الهندوسية ( قائمة الالهة الهندوسية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
HermgdoN :: الاديان :: عبادات-
انتقل الى: